كيف يفيد الغذاء الصحي الأطفال؟

التحول إلى نظام غذائي صحي يمكن أن يكون له تأثير عميق على صحة الأطفال ، حيث يساعد في الحفاظ على وزن صحي ، وتجنب بعض المشاكل الصحية ، وتحقيق الاستقرار في مزاجهم ، وصقل عقولهم. يمكن أن يكون للنظام الغذائي الصحي أيضًا تأثير عميق على إحساس الطفل بالصحة العقلية والعاطفية .

من المهم أن تتذكر أن أطفالك لم يولدوا برغبة في تناول البطاطس المقلية والبيتزا ونفور من البروكلي والجزر. يحدث هذا التكييف بمرور الوقت حيث يتعرض الأطفال للمزيد والمزيد من خيارات الطعام غير الصحية. ومع ذلك ، من الممكن إعادة برمجة الرغبة الشديدة في تناول الطعام لدى أطفالك بحيث يتوقون إلى الأطعمة الصحية بدلاً من ذلك. 

شجع عادات الأكل الصحية

سواء كانوا أطفالًا صغارًا أو في سن المراهقة ، يطور الأطفال تفضيلًا طبيعيًا للأطعمة التي يستمتعون بها كثيرًا. لتشجيع عادات الأكل الصحية ، يكمن التحدي في جعل الخيارات المغذية جذابة.

ركز على النظام الغذائي العام بدلاً من الأطعمة المحددة. يجب أن يأكل الأطفال المزيد من الطعام الكامل والمعالج بأقل قدر ممكن - طعام أقرب إلى شكله الطبيعي قدر الإمكان - وأقل طعامًا معبأ ومعالجًا.

أن تكون نموذجا يحتذى به. إن دافع الطفولة للتقليد قوي ، لذا لا تطلب من طفلك أن يأكل الخضار بينما تتناول رقائق البطاطس.

إخفاء طعم الأطعمة الصحية. أضف الخضار إلى يخنة اللحم البقري ، على سبيل المثال ، أو اهرس الجزر مع البطاطا المهروسة ، أو أضف غموسًا حلوًا إلى شرائح التفاح.

طهي المزيد من الوجبات في المنزل. تحتوي وجبات المطاعم والوجبات السريعة على المزيد من السكر المضاف والدهون غير الصحية ، لذا فإن الطهى فى المنزل يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة أطفالك. إذا قمت بعمل دفعات كبيرة ، فإن الطهي بضع مرات فقط يمكن أن يكون كافيًا لإطعام أسرتك طوال الأسبوع.

اجعل الأطفال يشاركون في التسوق لشراء البقالة وإعداد وجبات الطعام. يمكنك تعليمهم عن الأطعمة المختلفة وكيفية قراءة الملصقات الغذائية.

قم بتوفير وجبات خفيفة صحية. احتفظ بالكثير من الفاكهة والخضروات والمشروبات الصحية (الماء والحليب وعصير الفاكهة النقي) في متناول اليد حتى يتجنب الأطفال الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل الصودا ورقائق البطاطس والبسكويت.

الحد من أحجام الحصص الغذائية. لا تصر على أن ينظف طفلك الطبق ، ولا تستخدم الطعام أبدًا كمكافأة أو رشوة

المصدر : Help Guide