Ramadan Campaign

فوائد عصير الأناناس


يحتوي الأناناس على مجموعة غنية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فلنتعرف على جميع فوائد عصير الأناناس:

استخدم الناس فاكهة الأناناس قديمًا كعلاج منزلي لمشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات، كما لجأ العديدين إلى تناول عصير الأناناس بسبب طعمه اللذيذ، لكن ما هي فوائد عصير الأناناس؟

فوائد عصير الأناناس الصحية

عصير الأناناس يوفر العديد من الفوائد الصحية المختلفة والتي نذكر منها ما يأتي:

1- يقوي ويعزز من عمل الجهاز المناعي

إذ يساهم الأنانناس في تعزيز وتقوية عمل الجهاز المناعي في محاربة مسببات الأمراض المختلفة.

حيث وجدت الدراسات العلمية المختلفة مادة معينة في عصير الأناناس تدعى بروميلين (Bromelain) والتي تساعد في تحفيز الجهاز المناعي، كما تحسن من عملية الشفاء من العدوى وخاصة في حال ترافقها مع المضادات الحيوية.

2- يدعم صحة العين

بسبب احتواء الأناناس على فيتامين سي فهو يساعد في الحفاظ على صحة العين.

إذ وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الأنظمة الغذائية الغنية بفيتامين سي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة الثلث تقريبًا.

كما أن السائل الموجود داخل العين يحتوي على فيتامين سي، وهذا يعني أنه قد يساعد النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من فيتامين سي في الحفاظ على هذا السائل ومنع تضرره الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بإعتام عدسة العين.

3-   يساعد في انقاص الوزن

فوائد عصير الأناناس لا تقتصر على ما سبق فقط، بل من شأنه أن يساعد في إنقاص الوزن لمن يرغب ذلك، ويعود هذا الأمر إلى عدة أسباب، وهي على النحو الاتي:

  • عصير الأناناس جيد لعملية التمثيل الغذائي حيث يحتوي الأناناس على إنزيم بروميلين الذي يساعد في استقلاب البروتين الأمر الذي بدوره يساعد في التخلص من دهون البطن الزائدة.

  • يعد مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية بالإضافة إلى كونه مصدرًا رائعًا لفيتامين C والمنغنيز بالتالي شرب عصير الأناناس يساعدك في الشعور بالشبع، وبالتالي يجعلك تأكل كميات أقل من السعرات الحرارية لاحقًا.

  • يساعد مستخلص البروميلين في تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء.

4- يعزز صحة القلب

يفيد البروميلين الموجود في عصير الأناناس في تعزيز وتحسين صحة القلب.

حيث تشير الدراسات المختلفة التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات إلى أن البروميلين قد يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم، ومنع تكوين جلطات الدم، وتقليل شدة الذبحة الصدرية والنوبات الإقفارية العابرة.

5- خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

بسبب البروميلين الذي يحتويه عصير الأناناس، فله اثار محتملة في مكافحة السرطان.

تشير بعض الدراسات إلى أن البروميلين قد يساعد في منع تكوين الأورام أو تقليل حجمها أو حتى التسبب في موت الخلايا السرطانية.

6- يعزز صحة الجلد

فوائد عصير الأناناس لا تقتصر على الصحة والأمراض فقط، بل تشمل الصحة الجمالية أيضًا. يحتوي عصير الأناناس على فيتامين سي وبيتا كاروتين والتي تساعد بدورها في تقليل ظهور التجاعيد وتحسين نسيج الجلد بشكل عام وتقليل تلف الجلد الناتج عن الشمس والتعرض للتلوث.

المصدر: موقع Webteb