فوائد عديدة لفيتامين سي


هناك مجموعة من الأسباب التي تبرز فوائد  فيتامين سي (Vitamin C)، خاصة تناوله على شكل مكملات، ومنها:

1- مكافحة الانفلونزا ونزلات البرد

فيتامين C فعال في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا وأيضا في علاجها، والكثير من الناس يشهدون بذلك، كما أن الغالبية العظمى من الدراسات تدعم هذا الموقف.

كل هذا يتوقف على الجرعة، والتي ينبغي أن تكون مرتفعة بما يكفي للعلاج أو للوقاية من الأنفلونزا.

2-  علاج الأمراض الفيروسية

يشفي فيتامين C  من معظم الأمراض الفيروسية عندما يتم استخدامه بشكل صحيح، مثلاً، وثق الدكتور فريدريك كيلنر 60 حالة من مرض شلل الأطفال، والتي عالجها عن طريق حقن تحتوي على فيتامين C.

الشفاء كان تاماً، ولم تحدث أي أضرار للعضلات لدى أي من هؤلاء الأطفال.

إعطاء فيتامين C للأطفال قبل وبعد تلقي اللقاح يحميهم من الأضرار المحتملة للقاح نفسه، والأطفال الذين يتلقون جرعة يومية كافية من هذا الفيتامين، هم أقل عرضة للأمراض الفيروسية التي يتم التطعيم ضدها.

3- خفض الكولسترول

يخفض فيتامين C من مستويات الكوليسترول، والكوليسترول هو مادة ضرورية للجسم، ووفقا لنهج التصحيح الجزيئي، فان مستوى الكوليسترول يزيد عندما يكون الجسم بحاجه إليه.

على ما يبدو، فان فيتامين C يعمل بشكل يلغي حاجة الجسم للكوليسترول المرتفع في الدم.

4- تعزيز صحة العيون

فيتامين سي موجود بتركيز عال في جميع أجزاء العين، وهذا يدل على أن العينين بحاجه إليه. أخذ فيتامين C يخفض ضغط العين المرتفع بفعالية وبسرعة، ويمنع بذلك تكون الزرق.

من المحتمل  أن تناول فيتامين C يمنع أيضا حدوث الساد، ويعمل جنبا إلى جنب مع فيتامين E لمنع  ضرر مرض السكري على شبكية العين.

5- الحماية من ضغوط الحياة

أعلى تركيز من فيتامين C في الجسم يكون في الغدد الكظرية، حيث أنه يمنع تاكل قوة التعامل مع ضغوط الحياة.

6- الحماية من سموم البيئة

فيتامين C يعمل على:

  • يحيد أو يقلل من الأضرار الناجمة عن مجموعة عديدة من السموم البيئية، بما في ذلك البنزين، المبيدات الحشرية، النيكوتين، النترات، الإشعاعات والمعادن الثقيلة.

  • يقلل من الاثار الضارة للتدخين والكحول.

7- حماية القلب وجهاز الدوران

عند وجود مستويات عالية من فيتامين C في الدم، يمكن تجنب العملية الأولية من تصلب الشرايين، والدمج بين فيتامين C والحمض الأميني ليسين يمكنه أن يقلل من الترسبات في الشرايين.

هذه العملية تؤدي إلى التخفيف عن الذين يعانون من الذبحة الصدرية، عادة في غضون عشرة أيام إلى شهر.

8- إنتاج الكولاجين

فيتامين C ينتج الكولاجين، البروتين الضام في الجسم، وبالتالي فانه ضروري لصحة الأنسجة الضامة، مثل الجلد، العظام والأوتار، اللثة والأوعية الدموية.

بسبب هذه الميزة، فان فيتامين C ضروري لالتئام الجروح، وبالتالي ينبغي استخدامه كعلاج قبل وبعد الجراحة.

9- مكافحة السرطان

هناك العديد من الميزات لفيتامين C التي تحمي ضد السرطان.

10- تأثير إيجابي عام

يبدو أن فيتامين C هو الدواء الأكثر أهمية من بين الأدوية القائمة. تقريباً ليس هناك أي مرض لا يمكنه أن يؤثر عليه بشكل ايجابي، ولكن الشيء المهم هو الجرعة المناسبة.

كيف نحصل على فيتامين سي؟

قبل الدخول في فوائد فيتامين سي نبدأ أولاً، بالسؤال الذي يطرح نفسه - هل يفضل أخذ مكملات فيتامين سي؟ أم يكفي الاعتماد على كمية فيتامين C التي يتم الحصول عليها من تناول الفواكه والخضروات؟

الجواب لهذا السؤال واضح: من المستحيل تقريبا الحصول على كمية كافية من فيتامين C من المواد الغذائية.

الانسان هو أحد الثدييات التي لا تنتج هذا الفيتامين بسبب طفرة جينية، بينما تنتج الثدييات الأخرى فيتامين C في أجسامها بكمية 40-300 ملج لكل كيلوجرام من وزن الجسم، ولا ينتج الانسان حتى مليجراما واحدا منه.

من هنا، نستنتج أن الشخص الذي يزن 70 كجم يحتاج الى ما لا يقل عن 2800 ملجم من فيتامين C يوميا، حتى الحمية الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات، لا توفر سوى  10% من هذه الكمية.

 

المصدر: موقع طب ويب