Deal of the day

فوائد عديدة لخبز الشعير.. تعرف عليها


يعتبر الشعير من أكثر الحبوب استهلاكًا في النظام الغذائي الأمريكي، تتميز هذه الحبوب متعددة الاستخدامات بقوام مطاطي إلى حد ما ونكهة جوزية قليلاً يمكن أن تكمل العديد من الأطباق.

كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية ويحتوي على بعض الفوائد الصحية الرائعة ، بدءًا من تحسين الهضم وفقدان الوزن إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم وصحة القلب.

فوائد صحية قائمة على الأدلة للشعير:

1- غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة

2- يقلل من الجوع وقد يساعدك على فقدان الوزن

3- الألياف غير القابلة للذوبان والذوبان محتوى يحسن الهضم

4- قد يمنع حصوات المرارة ويقلل من مخاطر جراحة المرارة

5- قد يساعد بيتا جلوكان في خفض نسبة الكوليسترول

6- قد يقلل من مخاطر أمراض القلب

7- المغنيسيوم والألياف القابلة للذوبان قد تحمي من مرض السكري

8- قد يساعد في منع سرطان القولون

9- متعدد الاستخدامات وسهل الإضافة إلى نظامك الغذائي

قد يساعد في إنقاص الوزن:

نظرًا لأن جسم الإنسان لا يستطيع هضم الألياف ، فإن الأطعمة الغنية بالألياف تضيف حجمًا إلى نظامك الغذائي دون زيادة السعرات الحرارية. هذا يجعل الأطعمة الغنية بالألياف مفيدة للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن .

وجدت مراجعة لعشر دراسات أجريت على الحبوب الكاملة أنه في حين أن بعض الحبوب ، مثل الشعير والجاودار والشوفان ، زادت الشعور بالامتلاء بعد الوجبة ، فإن القمح الكامل والذرة لم يحدث ذلك .

في دراستين ، عانى الأشخاص الذين تناولوا الشعير على الإفطار مستويات أقل من الجوع في الغداء وتناولوا كميات أقل في وجبات لاحقة ، مقارنة بأولئك الذين تناولوا الأرز أو القمح الكامل .

إحدى الطرق التي قد يؤثر بها الشعير على الجوع والامتلاء هي خفض مستويات هرمون الجريلين ، وهو هرمون مسؤول عن الشعور بالجوع .

قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الشعير قد يكون له آثار مفيدة على الكوليسترول.

ثبت أن النظام الغذائي الغني بالألياف القابلة للذوبان - التي يحتوي عليها الشعير - يخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنسبة 5-10٪ .

في دراسة واحدة مدتها خمسة أسابيع أجريت على 18 رجلاً يعانون من ارتفاع الكوليسترول ، أدى تناول نظام غذائي يحتوي على 20٪ من السعرات الحرارية القادمة من الشعير إلى خفض الكوليسترول الكلي بنسبة 20٪ ، وخفض الكوليسترول الضار بنسبة 24٪ وزيادة الكوليسترول الحميد "الجيد" بنسبة 18٪ .

في دراسة أخرى أجريت على 44 رجلاً يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول ، أدى تناول مزيج من الأرز والشعير اللؤلئي إلى خفض الكوليسترول الضار LDL وانخفاض الدهون في البطن ، مقارنة بمجموعة تحكم تناول الأرز وحده .


المصدر: بوابة أخبار اليوم