تعرف على الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هى من النباتات العشبية المتسلقة التى لا تنمو بشكل رأسى، ويعود أصلها إلى مناطق أمريكا الوسطى، و تستهلك على نطاق واسع فى جميع أنحاء العالم. و تأتي كمجموعة متنوعة من الاحجام و الالوان وهي غنية بالفيتامينات و المعادن و الالياف و مضادات الاكسدة.

ونستعرض فيما يلى فوائد البطاطا الحلوة:

مغذية للغاية

كوب واحد من البطاطا الحلوة المشوية مع القشرة يؤمن:

-180سعرة حرارية

-4 جرام بروتينات

-6.6 جرام الياف

-فيتامين "أ": 769% من القيمة اليومية

-فيتامين "س": 65% من القيمة اليومية

-المنغنيز: 50% من القيمة اليومية

-البوتاسيوم: 27% من القيمة اليومية

بالاضافة الى ذلك، فإن البطاطا الحلوة و خاصة النوع البرتقالي منها غنية بمضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة، فالتلف الجذري الناتج عن هذه الجذور الحرة مرتبط بحدوث الامراض المزمنة مثل السرطان و امراض القلب و الشيخوخة.

تعزز صحة الجهاز الهضمي

الالياف ومضادات الاكسدة المتوفرة في البطاطا الحلوة مفيدة لصحة الامعاء.

فتخمير الالياف بواسطة البكتيريا الموجودة في القولون ينتج عنه مركبات تسمى الاحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تغذي خلايا بطانة الامعاء وتحافظ عليها بصحة جيدة و قوية . تم ربط النظام الغذائي الغني بالالياف الذي يحتوي على 20 الى 33 جرام يومياً بانخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون وينظم حركة الامعاء.

كما ان مضادات الاكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة تعزز نمو بكتيريا الامعاء الصحية بما في ذلك انواع البيفيدو بكتيريا واللاكتوباسيلوس. هذه البكتيريا ترتبط بانخفاض خطر الاصابة بحالات مثل متلازمة القولون العصبي والاسهال.

تدعيم الرؤية الجيدة

البطاطا الحلوة غنية بشكل مذهل بالبيتاكاروتين وهو أحد مضادات الاكسدة المسؤولة عن اللون البرتقالي للخضروات.

في الواقع، يوفر كوب واحد من البطاطا الحلوة المخبوزة مع القشرة اكثر من سبعة اضعاف كمية البيتاكاروتين التي يحتاجها الشخص البالغ يومياً. حيث يتم تحويل البيتاكاروتين الى فيتامين "أ" في الجسم و يستخدم  لتشكيل المستقبلات داخل العين. يعتبر نقص فيتامين "أ" الحاد، مصدر قلق في البلدان النامية ويمكن ان يؤدي الى ما يعرف بجفاف العين.

قد وجدت بعض الدراسات ان الانثوسيانين التي توفرها البطاطا الحلوة يمكنها حماية خلايا العين من التلف.

تعزز وظيفة الدماغ

استهلاك البطاطا الحلوة قد يحسن وظائف الدماغ. فالانثوسيانين يمكن ان تحمي الدماغ عن طريق الحد من الالتهابات ومنع التلف الجذري. تبين ان تناول مستلخص البطاطا الحلوة الغني بالانثوسيانين يحسن الذاكرة لدى الفئران بحسب دراسة.

بشكل عام، فالنظام الغذائي الغني بالفواكة والخضروات ومضادات الاكسدة يرتبط بنسبة 13% اقل من خطر التدهور العقلي.

كيف يمكن اضافتها الى النظام الغذائي

من السهل جداً اضافة البطاطا الحلوة إلى نظامك الغذائي، و يمكن الاستمتاع بها مع او بدون قشرة ويمكن شويها، سلقها او قليها او طهيها على البخار.

تمتزج حلاوتها بشكل جيد مع التوابل المختلفة ويمكن الاستمتاع بها في الاطباق المالحة والحلوة.

على الرغم من ان طهي البطاطا يقلل بشكل طفيف من محتواها من البيتاكاروتين الا انها لا تزال تحتفظ بنسبة 70% على الاقل من هذه العناصرالغذائية وتعتبر مصدراً ممتازاً.

المصدر: مجلة الغذاء الصحى