تعرف على أطباق البطاطس المفيدة والضارة

كشفت الدكتورة إيرينا ليزون، خبيرة التغذية الروسية، كيفية تحضير أطباق البطاطس، بحيث لا تكون مشبعة بالسعرات الحرارية مع الحفاظ على جميع المواد المفيدة فيها.

 

تشير الخبيرة، إلى أن أطباق البطاطس تحظى بشعبية في بلدان عديدة. والبطاطس كمادة غذائية ليست ضارة، ولكن يجب تناولها باعتدال، وعند عدم وجود موانع لتناولها لن تلحق أي ضرر بالصحة. ولكن البطاطس من جانب آخر تعطي سعرات حرارية عالية وتزيد طرق تحضيرها من هذه السعرات أكثر.


وتقول الخبيرة، "يمتنع الكثيرون عن تناول البطاطس بسبب احتوائها على نسبة عالية من النشاء والسعرات الحرارية. كما تحتوي على كمية غير قليلة من النشاء المقاوم، المفيد، ولكن بعد المعالجة الحرارية يفقد هذه الخصائص، ما يسبب ارتفاع مؤشر نسبة السكر".


وتضيف الدكتورة. ولكن كل شيء يعتمد على طريقة التحضير، وتقول، "أعلى السعرات الحرارية تعطيها البطاطس المقلية، لذلك هي الأكثر ضرراً. ومهروس البطاطس يحتوي على أعلى مؤشر للسكر. وإضافة الزيت إلى مهروس البطاطس، يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية أيضاً".

ووفقاً لها، مع ذلك، يمكن تحضير البطاطس بحيث تبقى محافظة على خصائصها المفيدة وذات سعرات حرارية قليلة. وتقول، "يفضل تناول البطاطس الفتية المشوية بقشرتها. لأنه تحت قشرة البطاطس توجد مواد عديدة مضادة للأكسدة".


المصدر: نوفوستي