Deal of the day

الشوكولاتة الداكنة أكثرهم فائدة.. 5 سناكس صحية لمرضى القلب


يتجنب مرضى القلب تناول السناكس المنتشرة في الأسواق، نظرًا لمحتواها العالي من الأملاح والسكريات والدهون المشبعة، وهذه العناصر قد تؤدي إلى تفاقم حالتهم الصحية وتعرضهم للإصابة ببعض المضاعفات الخطرة.


نستعرض فيما يلي قائمة بأبرز السناكس الصحية لمرضى القلب، وفقًا لموقع "Everydayhealth".


1- المكسرات
تعتبر المكسرات من الوجبات الخفيفة الصحية لمرضى القلب، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 التي تساعد على ضبط نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم.ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المكسرات، يشترط على مريض القلب أن يتناول الأنواع النيئة، لأن المكسرات المحمصة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، بسبب محتواها المرتفع من الأملاح.


2- التوت البري
يمكن لمرضى القلب الحصول على الاستمتاع بمذاق السكر، دون الحاجة لتعريض حياتهم لخطر بتناول الحلويات الضارة، وذلك عن طريق التوت البري، فهو من الفواكه الغنية بالسكريات الصحية، كما يتميز باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تعرف باسم "الأثيوسيانين"، ثبت أنها تساعد على ضبط ضغط الدم وتقليل الالتهابات والحد من الإصابة بتيبس الشرايين.ومن الأسباب التي تجعل التوت البري أيضًا من السناكس الصحية لمرضى القلب، هو دوره الفعال في خفض الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد، بفضل احتوائه على مركبات الفلافونويد.


3- الفشار
لا خطر على مرضى القلب من تناول الفشار، لاحتوائه على الألياف التي تساعد على ضبط مستويات الكوليسترول بالدم، بالإضافة إلى مركبات البوليفينول المكافحة للشوارد الحرة التي تهدد أنسجة القلب بالتلف، فضلًا عن دورها الفعال في تحسين تدفق الدم بالأوعية الدموية.ومع ذلك، يجب على مريض القلب أن يراعى عدم إضافة النكهات إلى الفشار، مثل الجبن والكاتشب والكراميل، لأنها تكسبه نسبة عالية من الدهون والأملاح، مع ضرورة إعداده بأحد الزيوت الطبيعة، كزيت الزيتون.


4- الشوكولاتة الداكنة
توفر الشوكولاتة الداكنة حماية لمرضى القلب من التهاب الأوعية الدموية، ويعود الفضل إلى احتوائها على نسبة عالية من الكاكاو الذي يساهم أيضًا في تحسين تدفق الدم بالشرايين وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد بالجسم، وأثبتت بعض الدراسات أنه يقلل من فرص الوفاة بأمراض القلب.


5- البطاطا الحلوة
مصدر غني بمعدن البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وتنظيم ضربات القلب، هذا بالإضافة إلى دوره الفعال في ضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل بالجسم.


المصدر: موقع الكونسلتو