Ramadan Campaign

أطعمة تمكنك من الحصول على جسم رياضي


ممارسة الرياضة وحدها لن تكون كافية للحصول على قوام ممشوق العضلات، بل يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على زيادة الحجم العضلي بالجسم.

نستعرض فيما يلي قائمة بأبرز الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن العضلات، وفقًا لموقع "Health line".

1- منتجات الألبان

تلعب منتجات الألبان، خاصةً الحليب، دورًا كبيرًا في بناء وتقوية العضلات، ويرجع السبب لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية والكالسيوم والكربوهيدرات والدهون الصحية، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى

2- الأرز

يحرص بعض لاعبي كمال الأجسام على أن تكون وجبة ما قبل الجيم تحتوي على الأرز، للاستفادة من محتواه العالي من الكربوهيدرات التي تساعد على إمداد أجسامهم بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية بفعالية أكبر، وهو ما يساهم في بناء العضلات وتقويتها.

3- اللحوم الحمراء

تتميز اللحوم الحمراء باحتوائها على الليوسين، وهو من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لتخليق البروتين العضلي، فضلًا عن البروتين الخام المتوفر بها بكميات كبيرة.

ويمكن للاعبي كمال الأجسام الاعتماد على اللحوم الحمراء، لإمداد أجسامهم بالاحتياج اليومي من الكرياتين، المعروف بقدرته على زيادة حجم العضلات، بدلًا من الحصول عليها من المكملات الغذائية.

4- البطاطس

ينصح خبراء التغذية بتناول البطاطس المسلوقة أو المخبوزة قبل ممارسة الرياضة، بسبب احتوائها على الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم وتنظيم مستويات الطاقة بالجسم

وتحتوي البطاطس أيضًا على معادن مفيدة لصحة العضلات، مثل البوتاسيوم الذي يحسن من تدفق الدم إليها، والماغنسيوم الذي يساعدها على الاسترخاء.

5- الأسماك الدهنية

مصدر غني بالبروتين، كما تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، وهي من العناصر الغذائية التي تحتاجها العضلات للاستشفاء بعد التمرين، إذ تساعد على إصلاح الخلايا التالفة، وخصائصها المضادة للالتهابات تعمل على تخفيف الآلام العضلية.

المصدر: موقع الكونسلتو