أطعمة تمد الجسم بالكربوهيدرات الصحية


تعدد الأنشطة التي تؤديها النساء يوميًا، تحتم عليهن أن يهتمين بتناول الكربوهيدرات، لتزويد أجسامهن بالطاقة والحيوية، ولكن يجب الحصول عليها من مصادرها الصحية، لتحقيق أقصى استفادة منها.

1- الحبوب الكاملة

تمثل الحبوب الكاملة أهمية كبيرة لصحة النساء، نظرًا لاحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة التي تعمل على تنظيم مستويات الطاقة بالجسم، والماغنسيوم المسئول عن زيادة كثافة العظام ومساعدة الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات بشكل متوازن، فضلًا عن الزنك ودوره الكبير في تقوية الجهاز المناعي.

2- الكينوا

مصدر غني بالكربوهيدرات الصحية والبروتين والأحماض الأمينية والألياف والمنجنيز والماغنسيوم والفسفور، بالإضافة إلى كيرسيتين وكايمبفيرول، وهما مركبان يتميزان بخصائصهما المقاومة للالتهابات، كما يقللان من فرص الإصابة بالسرطان والاكتئاب.

3- البطاطا

يمكن للنساء الاعتماد على البطاطا الحلوة للحصول على الاحتياج اليومي من الكربوهيدرات الصحية، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد على تقوية النظر وزيادة الكولاجين بالبشرة، إلى جانب البيتا كاروتين التي تلعب دورًا كبيرًا في مكافحة الشوارد الحرة المسببة للأمراض المزمنة.

4- البابايا

من الخيارات الغذائية المناسبة للنساء عند الإصابة بنزلات البرد، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتخفيف الأعراض.

5- الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب وتعزيز صحة العضلات والأعصاب والحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

 

ومن الأسباب التي تجعل الموز من الفواكه المفيدة لصحة انساء، هو احتوائه على فيتامين B6، الذي يعتمد عليه الجسم لإنتاج هرمون السيروتونين المسئول عن استقرار الحالة المزاجية.

 

المصدر: موقع الكونسلتو