أطعمة تحارب تضخم الأوردة والدوالي


مع تقدم العمر نتيجة لفقدان الأوردة مرونتها الطبيعيةفي الجسم، وبسبب ارتفاع مستويات الالتهاب يصاب البعض بالدوالي التي يمكن أن تطول الأوردة، ولكنها أكثر شيوعًا في الساقين، وتعد السيدات أكثر عرضة لها إذ تلعب الهرمونات دورًا في الإصابة بها، قد تساعد بعض الأطعمة في محاربة تضخم الأوردة وتقليل الدوالي.

1-التوت

تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت على تقوية الأوردة وتحسين صحة الشرايين ومحاربة الالتهابات، يحتوي التوت على مادة الفلافونويد، وهي مادة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وتحمي الأوعية الدموية ووقائية ضد الجلطات الدموية، كما أنه يساعد في تقليل خطر تكوين دوالي جديدة.

2- الأفوكادو

الأفوكادو مليء بالفيتامينات والعناصر والمعادن المهمة التي يمكن أن تساعد في منع الدوالي، يحتوي الأفوكادو على فيتامين هـ الذي يساعد على منع تجلط الدم ويعمل كمميع طبيعي للدم وفيتامين ج وهو مضاد للإلتهابات ومفيد لصحة البشرة أيضًا.

3- بذور الشيا

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل بذور الشيا على تحسين صحة القلب ودعم وظائف الجهاز الهضمي التي تمنع الانتفاخ وزيادة الضغط على البطن والساقين، إذا لم يتم الحصول على حصة كافية من الألياف في النظام الغذائي يصاب البعض بالإمساك ويمكن أن يؤدي الإجهاد الذي يحدث عند محاولة تمرير البراز إلى خلق ضغط في أوردة المستقيم السفلي، مما قد يؤدي إلى تكوين البواسير والدوالي.

4- البنجر

تحتوي جذور البنجر على مادة كيميائية تسمى تساعد على تقليل مستويات الحمض الذي يتلف الأوعية الدموية، كما أنه غني بالنترات التي تساعد على تحسين الدورة الدموية ودعمها بشكل طبيعي إذ تفتح النترات الأوعية الدموية، وتسمح بتدفق أكبر للأكسجين، مما يساعد على خفض ضغط الدم ما يقلل الضغط على الأوردة، ويقلل من فرص الإصابة بالدوالي.

5- الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد الأطعمة المضادة للالتهابات التي يمكن أن يساعد أيضًا في توسع الأوردة، إذ يساعد في تحسين الدورة الدموية وإذابة مادة الفيبرين في الأوعية الدموية وهي التي تجعل الأوردة صلبة ومتكتلة، ويواجه الأشخاص المصابين بالدوالي صعوبة في تكسير هذه المادة، لذا فإن زيادة تناول الزنجبيل يساعد في القضاء على الدوالى.

المصدر: موقع الكونسلتو